ما الفرق بين تقنيتي Mesh و AI-Driven Mesh؟

ما الفرق بين تقنيَّتَي Mesh و AI-Driven Mesh؟

 

ملاحظة: يُمنع نسخ المنشور من دون الإشارة إلى المصدر.

 

في البداية علينا أن نعرف أن تقنية Mesh متواجدة في راوترات Deco من فئة AC أي من فئة الجيل الخامس، في المقابل تتواجد تقنية AI-Driven Mesh في راوترات Deco من فئة AX أي الجيل السادس.

 

والآن لنعرّف المصطلحَيْن:

 

🔹تقنية Mesh: تقنية عمل شبكة لاسلكية، قائمة على ربط عدّة راوترات ببعضها البعض، ثم إنشاء إشارة بث واحدة، فتعمل الراوترات المتصلة -مهما كان عددها- عمل راوتر واحد.

وبالتالي نستطيع الاستفادة من توزيع أماكن الراوترات داخل المنزل، للحصول على تغطية كاملة.

فضلا عن أن الأجهزة المتصلة عند تنقّلها داخل المنزل، لن تقوم بفصل الاتصال وإعادته على الراوتر القريب، بل يبقى الاتصال دائم ومستمر في جميع أرجاء المنزل.

 

🔹تقنية AI-Driven Mesh: لا تختلف في الأساس عن الأولى، سوى في احتوائها على ذكاء اصطناعي يضيف للشبكة مهام مفيدة منها:

 . دراسة البيئة الموضوعة فيها، وعند اكتشاف وجود عائق كبير لدرجة إضعاف عملية الاتصال بين القطع، يعمل الذكاء الاصطناعي على تغيير شكل الاتصال. كيف؟

دعونا نأخذ هذا المثال: لو كانت القطعة الأولى متصلة بالثانية، والثانية متصلة بالثالثة، وتم اكتشاف جدار سميك! فستقوم القطعة الأولى بالاتصال مع القطعة الثالثة، والثالثة بدورها ستتصل بالثانية، وهكذا يتم تجاوز الجدار المعيق. والأمر مشابه في حال اكتشاف وجود جهاز مايكرويف المعروف بتأثيره الكبير على شبكات الواي فاي.

. نقل اتصال الأجهزة التي تحتاج لبيانات كبيرة، من قطعة لأخرى فيها عدد أقل من الأجهزة المتصلة.

كيف؟

مثال: لو كان لدينا 10 أجهزة متصلة على قطعة واحدة، وقام أحد الأجهزة بعمل Download، فسيتم اكتشاف الأمر في الحال، ليقوم الذكاء الاصطناعي بتحويل هذا الجهاز لأقرب قطعة فيها عدد أقل من الأجهزة المتصلة، لضمان عملية تحميل الملفات بأقصى سرعة ممكنة. 

. تسجيل أنماط الحركة للأجهزة المتنقلة كثيرا داخل المنزل، بعدها يوجه إحدى القطع التي يكون بثّها قوي في منطقة معينة، بأن تكون على أتم الاستعداد لتوصيل الجهاز المتنقّل بها.

 

ملاحظة مهمّة: كل ما سبق لا يعني عدم قدرتنا على ربط قطع Deco التي تحمل هاتين التقنيتين المختلفتين مع بعض؛ إذ يُمكننا على سبيل المثال ربط قطعة من Deco E4 مع قطع Deco X90، ما سيحصل أن القطعة التي لا تمتلك الذكاء الاصطناعي، ستفقد الميزات التي شرحناها في الأعلى.